msrhzgzig
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

msrhzgzig

يهتم باخبار المسرح في الزقازيق ومسرح الهواه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السينوغرافيا بشكل عام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طاطا
مشرف
مشرف
طاطا


عدد الرسائل : 25
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

السينوغرافيا بشكل عام Empty
مُساهمةموضوع: السينوغرافيا بشكل عام   السينوغرافيا بشكل عام Icon_minitimeالأربعاء يناير 09, 2008 10:17 pm

السينوغرافيا هي فن تنسيق الفضاء المسرحي والتحكم في شكله بغرض تحقيق أهداف العرض المسرحي ويضم هذا الفن أيضا الشكل الداخلي للبناء المسرحي وكذلك الديكور القائم علي خشبه المسرح.... وتهدف السينوغرافيا بشكل عام إلى عمارة المكان والفضاء وخلق إطار جو معين إضفاء طابع معين على مكان ما من أجل صياغة وجهه نظر أو أكثر. بإيجاز هي الفن الذي يرسم التصورات من اجل إضفاء معنى على الفضاء . فالسينوغرفيا لابد وان تناسب المكان والزمان للعمل الفني كالعصر والزمن واللحظة والمدة والتغيير..... وهناك أربعة محاور تدور حولها فنون السينوغرافيا . هي عمارة المكان المسرحي مع تصور فضاء المنصة والقاعة ثم ديكور العرض مع سائر العناصر التي يتشكل منها . ثم المهمات المادية والتجهيزات التقنية التي تتعلق بالمكان المسرحي.. والسنوغرافيا هي التطور للديكور السلبي ووظيفته التمثيلية والو صفيه البحتة. ويندرج هذا الاتجاه في إطار الرغبة الكاملة في الحصول علي مفهوم مسرحي موحد تلعب فيه عناصر العرض دورا فعالا وليس فقط النص والتمثيل. وأصبح إعداد الفضاء المسرحي وإعطاؤه سمه تشكيلية شاملة عناصر محركا للعرض المسرحي وذلك للتوفيق بين الدراما والمكان الذي تدور فيه الأحداث . لقد أصبح المكان ترجمه للشكل والحجم والمساحة والضوء لعالم النص بدلا من أن يكون مجرد نقل حرفي لإرشادات المسرحية.... إن السينوغرافيا تهدم أشكال الخشبة التقليدية لتستثمر أماكن جديدة مستعيده بذلك فضاءات كثيرة بهدف مصلحتها أما السينوغراف مصمم للديكورات ومصمم ملابس العرض وتصميم الفضاء المسرحي والتعامل معه من ناحية المظهر يعتمد على استثمار الصورة والإشكال والأحجام والمواد والمهمات والألوان والضوء والصوت وهو الذي يتصور لمظهر التشكيلي الخاص بخشبه المسرح وقاعه الجمهور التي تشكل المكان المسرحي كما انه يقنن المهمات المواد التقنية التي يحتويها المكان . فالسنوغرافيا اليوم تمتلك للعديد من الوسائل الفنيه والتقنية التي تمكنها من تلبيه الاحتياجات العديدة للدراما الحديثة والتي تسعى إلى تأسيس علاقة مكانيه وبصرية بين الدراما والمسرح والمتفرج والتي تتجه بشكل عام نحو إعادة تشكيل الفضاء المسرحي .

مأخوذة من محاضرة أ. أمين مرعي

محمد مصطفى

طاطا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
al pacino
عضو
عضو
al pacino


عدد الرسائل : 43
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

السينوغرافيا بشكل عام Empty
مُساهمةموضوع: رد: السينوغرافيا بشكل عام   السينوغرافيا بشكل عام Icon_minitimeالخميس يناير 10, 2008 12:38 am

تسلم ايديك ياطاطا
احنا بجد مفتقدين وجود حد محب للمسرح زيك
يارب ترجعلنا بلسلامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طاطا
مشرف
مشرف
طاطا


عدد الرسائل : 25
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

السينوغرافيا بشكل عام Empty
مُساهمةموضوع: رد: السينوغرافيا بشكل عام   السينوغرافيا بشكل عام Icon_minitimeالخميس يناير 10, 2008 10:14 pm

يارب يا محمود المسرح وحشنى اوى وكلم وحشتونى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طاطا
مشرف
مشرف
طاطا


عدد الرسائل : 25
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

السينوغرافيا بشكل عام Empty
مُساهمةموضوع: رد: السينوغرافيا بشكل عام   السينوغرافيا بشكل عام Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2008 4:24 pm

أدوات المخرج ووظيفته

الأصل فى وظيفة المخرج أنه هو المبدع الكلى للعمل الدرامى أى المؤلف والممثل ومصمم الإطار المادى للعرض ( السينوجرافيا ) بما فيه من ماده وديكور وأقنعة .....ألخ , فقد كان هذا هو الوضع الطبيعى فى المسرح الإغريقى القديم وهكذا كان كبار المسرحيين أمثال شكسبير وموليير . وكلنا يعرف مدى التأثير الذى أحدثه ظهور هذه الحركات الفنية الجديدة فى المسرح العربى . قد تطورت وظيفة الإخراج من مجرد وضع ( الميزانسين ) أى الحركة المسرحية , إلى أن أصبحت التعبير بالميزانسين عن منطق وأفعال الشخصيات كذلك عن طريق فهم النص المسرحى وتحويله من حياة مثاليه إلى حياه ماديه على خشبة المسرح . المرحلة الأولى فى عمل المخرج لايمكن تتم إلا فى علاقة وثيقة بالنص , فعليه أولا تحديد طبيعة ونوع العمل الفنى الذى ينوى إخراجه ثم عليه أن يحدد مغزاه من خلال فهم موضوعه وعلاقته بالنسبة للمكان والزمان الذى سيعرضه فيهما مقارنة مع المكان والزمان الذى يقوم بينهما النص . ثم يأتى دور العمل المشترك مع مجموعة التنفيذ ومع مصمم الديكور والملابس ثم إيداع خطة تشكيلية مناسبة للقيم الجمالية والدرامية التى يريد المخرج طرحها فى العرض انطلاقا من نص المؤلف كذلك أيضا مع المؤلف الموسيقى لوضع الألحان والمؤثرات الموسيقية المناسبة , ومن ثم يبقى فالعمل الأساسى الثانى للمخرج هو عمله مع الممثل فلذلك لابد أن يكونه المخرج متفهما للنفس الانسانيه وتركيبها عند الممثل وعمل المخرج مع الممثل يبدأ من الاختيار والتوزيع المناسب للأدوار ثم فى عملية التدريب والإعداد التى تسير وفقا للطريقة أو الأسلوب الذى اختاره المخرج لتقديم عرضه . فالمفهوم العلمى لعملية الإخراج يقوم على أساس أنها عملية مزدوجة فالمخرج هو أولا معلم تمثيل يمتلك رؤية خاصة فى هذا الفن ومن ناحية أخرى فهو فنان مصور صاحب رؤية فنيه تشكيلية متكاملة علاوة على مهاراته الخاصة فى إدارة العمل وتنظيم الحسابات الإنتاجية والإدارية . ومن هنا فالمخرج ليس مجرد مدير أو منظم لعمل الممثلين ولا هو مجرد ناقل لكلام المؤلف وملاحظاته الواردة فى النص المكتوب .


مأخوزه من محاضرة

د / نبيله حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السينوغرافيا بشكل عام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
msrhzgzig :: قسم المسرح :: ساحه الحوار والنقاش-
انتقل الى: